يرغب العديد من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال في تأسيس شركة في تركيا من الخارج بهدف استغلال الفرص الاستثمارية العديدة في تركيا، كون الاقتصاد التركي يعد من الاقتصادات السريعة النمو والمستقرة أيضاً في ظل الأوقات الصعبة بالإضافة لجهود الحكومة التركية في جذب رجال الأعمال من الخارج عن طريق قوانين وتسهيلات تصب في مصلحة المستثمر.

البعض من الجنسيات تواجه صعوبة في الحصول على تأشيرة دخول (فيزا) إلى الأراضي التركية مما يدفعهم للجوء إلى تأسيس شركة واستخراج إقامة العمل في تركيا لكي يستطيعوا من خلالها الدخول واستغلال الفرص الاستثمارية فيها والتي تؤهلهم لاحقاً في الحصول على الجنسية التركية.

ويلجأ البعض الآخر إلى تأسيس شركة في تركيا من الخارج من أجل استغلال أكبر قدر من الوقت لديه

خطوات تأسيس شركة في تركيا من الخارج

خطوات تأسيس شركة في تركيا من الخارج

الخطوة الأولى

  • التواصل مع أحد المختصين في مجموعة اوكي تمام وتحديد المعلومات الأولية للشركة من اسم الشركة وعدد الشركاء وتوزيع الحصص وأنشطة الشركة ورأس مال الشركة الذي سيتم إعلانه.
  • بناءً عليه يتم كتابة عقد تأسيس الشركة الذي سيتم تقديمه للغرفة التجارية.

عقد تأسيس الشركة هو وثيقة تتضمن مجموعة من الأحكام والبنود التي يتم الاتفاق عليها من قبل الشركاء المؤسسين يتم تقديمها للغرفة التجارية لتسجيل الشركة واستخراج السجل التجاري لها.

الخطوة الثانية

  • عمل وكالة تأسيس الشركة لأحد معارف المستثمر الموثوقين أو لأحد المختصين في مجموعة اوكي تمام في السفارة التركية في بلد الإقامة للمستثمر وإرسال الوكالة (الأصل) إلى عنوان مكتب مجموعة اوكي تمام في تركيا لمباشرة إجراءات التأسيس بناءً على الوكالة.
  • سيتم إرسال نموذج الوكالة من قبل المختص الذي تتواصل معه في مجموعة اوكي تمام.

وكالة تأسيس الشركة هي وثيقة رسمية يتم عملها عند كاتب العدل أو في سفارة بلد معين في الخارج يتم فيها توكيل كيان أو شخص معين من طرف كيان أو شخص آخر لإنجاز إجراءات معينة يتم تحديدها بموجب الوكالة بالنيابة عن الشخص أو الكيان المانح للوكالة.

الخطوة الثالثة

  • بعد استخراج الأوراق اللازمة من الغرفة التجارية في تركيا سيتم إرسال نسخة من الأوراق إلى المستثمر من قبل مجموعة اوكي تمام للذهاب مرة أخرى إلى السفارة التركية لاستخراج اعتماد التوقيع وعمل وكالة للمحاسب القانوني في تركيا الذي سيتم ترتيبه من قبل مجموعة اوكي تمام وإعادة إرسال الأوراق المستخرجة (الأصل) إلى تركيا.

اعتماد التوقيع هو وثيقة رسمية يتم استخراجها عند كاتب العدل (النوتر) أو في سفارة بلد معين في الخارج بناءً على أوراق الشركة المستخرجة من الغرفة التجارية تحتوي على معلومات الشركة بشكل عام بالإضافة للتوقيع الرسمي المعتمد للشركاء أو أصحاب الشركة ويستخدم في حال إجراء أية معاملات خاصة بالشركة.

وبهذا يكون تم تسجيل شركتك بشكل رسمي في تركيا

الخطوة الأخيرة : فتح الحساب المصرفي للشركة

تختلف إجراءات فتح الحساب البنكي من بنك لآخر، فبعض البنوك يمكن فتح حساب الشركة فيها عن طريق وكالة والبعض الآخر يتطلب وجود المستثمر بشكل شخصي.

فتح حساب مصرفي بموجب وكالة

  • يتم عمل وكالة في بلد الإقامة للمستثمر تنص على فتح الحساب المصرفي للشركة وإرسالها (الأصل) وسيتم فتح الحساب المصرفي كي يستطيع المستثمر تحويل رأس مال الشركة المعلن عنه في عقد تأسيس الشركة ومن ثم مجموعة اوكي تمام ستبدأ بإجراءات التقديم على إقامة العمل وإرسالها لبلد إقامة المستثمر كي يستطيع الدخول إلى تركيا في حال قبول الإقامة من قبل الحكومة التركية.

يعد مصرف كويت ترك أو البركة إحدى البنوك الممتازة التي نرشحها للمستثمرين الأجانب لسبب توافر خدمة العملاء في اللغة العربية والإنجليزية مما يسهل على المستثمر التواصل مع المصرف.

ماهي المستندات القانونية الكاملة التي يجب الحصول عليها عند تأسيس شركة في تركيا؟

السجل التجاري

يتم إصداره من الغرفة التجارية بناءً على عقد تأسيس الشركة.
يحتوي على معلومات الشركة كافة بالإضافة لحالة الشركة نشطة أو غير نشطة.

شهادة الفعاليات

يتم إصدارها من الغرفة التجارية بناءً على رقم السجل التجاري.
تحتوي على شرح كامل لفعاليات الشركة وأنشطتها، ويمكن استخراج ملخص منها في اللغة الإنجليزية.

اللوحة الضريبية للشركة

يتم إصدارها بعد تسجيل الشركة في الغرفة التجارية بواسطة الإنترنت عن طريق الموكل في تأسيس الشركة بناءً على مستندات الشركة ومن خلال التسجيل في دائرة الضرائب.
تحتوي على الرقم الضريبي للشركة وتاريخ التأسيس والعنوان الرسمي للشركة.

اعتماد التوقيع

يتم عمل اعتماد التوقيع عند كاتب العدل (النوتر) بناءً على مستندات الشركة كما ذكرنا سابقاً.
يحتوي على معلومات الشركة مرفقاً بالتوقيع الرسمي المعتمد للشركاء أو صاحب الشركة.
يفضل الحرص على امتلاك نسخة أصلية من اعتماد التوقيع للشركة لتكون بشكل دائم مع الشركاء أو صاحب الشركة.

عقد المحاسب القانوني

المحاسب القانوني هو الموظف الأهم في شركتك فهو صلة وصل بين شركتك والدوائر الحكومية، ولذلك يفضل أن يتم اختيار المحاسب القانوني بشكل جيد، حيث التخلف عن أية بيانات يتم تقديمها لدائرة الضرائب عن طريق محاسب شركتك القانوني يمكن أن تكلفك الكثير من المخالفات.

يجب الحرص على توقيع عقد بين شركتك المؤسسة حديثاً والشركة المحاسبية لتجنب مثل هذه المشاكل المستقبلية.
يتم استخراج العقد المحاسبي من قبل المحاسب عن طريق الإنترنت من موقع المحاسبين الأتراك التابع للحكومة التركية ويتم تعبئة معلومات الشركة وتحديد الراتب الشهري للمحاسب، فقط لاغير.

لماذا التأسيس في تركيا من الخارج عن طريق اوكي تمام؟

  • مجموعة اوكي تمام توفر لك أحد المختصين لديها ليقوم بالإجراءات القانونية في تركيا بالنيابة عنك
  • تحرص مجموعة اوكي تمام على استخراج كافة المستندات الرسمية اللازمة عند تأسيس شركة في تركيا.
  • توفر لك مقر افتراضي مجاني لفترة معينة تمكنك من اتخاذ القرار المناسب بشأن المقر.
  • توفير أحد المحاسبين القانونيين الموثوقين للشركة.
  • المساعدة في التقديم على الإقامة قصيرة المدى وإقامة العمل.
  • بالإضافة لمميزات عديدة يمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي مميزات تأسيس شركة عن طريق مجموعة اوكي تمام.
لماذا تستثمر في تركيا؟
إقامة العمل في تركيا

هل لديك استفسارات أخرى؟ من فضلك تواصل معنا

+90 (551) 448 51 81