نبذة عن سوق الاستيراد والتصدير في تركيا

شهد السوق التركي انتعاشًا ملحوظًا على مدى السنوات الماضية في سوق الاستيراد والتصدير، مما شجع المستثمرين من التجار والصناعيين على التوجه لإنشاء شركاتهم في تركيا سعيًا وراء المشاركة في سوق ذو ربح وعوائد كبيرة، حيث تعد تركيا وجهة هامة للسلع المستوردة فى العديد من الدول الكبرى مثل ألمانيا وروسيا وإيطاليا وفرنسا والصين.

ومن الوجهات الرئيسية للصادرات التركية هي: ألمانيا، المملكة المتحدة، العراق، إيطاليا وفرنسا، حيث يتم تصدير العديد من المنتجات المختلفة مثل النفط المكرر، والسيارات، والحديد الخام، وقطع غيار المركبات والشاحنات كل عام.

وقد حققت صادرات تركيا في شهر تشرين من عام 2018 أعلى مستوى شهري في التاريخ التركى حيث أن قيمة الصادرات التركية بلغت في الشهر الماضي 15.732.000$ بنسبة ارتفاع تبلغ 13.1% في الفترة نفسها من عام 2017. كما أشارت السيدة (روهصار بيكجان) وزيرة التجارة التركية في مؤتمر صحفي عقد في ولاية أضنة جنوب البلاد.

وفي السياق ذاته، فقد أوضحت وزارة التجارة وهيئة الإحصاء التركية أن الصادرات التركية قد ارتفعت خلال شهر أيلول الماضي بنسبة 22.4% على أساس سنوي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حيث أن قيمة صادرات تركيا خلال شهر أيلول وصلت إلى 14 مليار دولار.

 تشكل الأرقام المذكورة قفزة هائلة عما كان عليه الوضع منذ حوالي 15 سنة مضت، ما يصب في مصلحة تحقيق الهدف الموضوع من قبل الحكومة التركية لعام 2023 ميلادي بأن تكون تركيا ضمن العشرة الأوائل اقتصاديًا على مستوى العالم.

أمثلة على بعض السلع التي تقوم تركيا بتصديرها إلى الخارج

المعادن: النحاس, الحديد, الزئبق, المنغنيز.

مجال الزراعة والغذاء: القطن, التين, العنب, الزيتون, دقيق القمح, الشعير, الطماطم, التفاح، الخضروات.

في مجال الصناعة: صناعة المنسوجات, الزيوت الحيوانية والنباتية, المواد البلاستيكية, الأخشاب الخام ومنتجاتها, أدوات ومستلزمات المنزل بأنواعها, السكر, الأسمنت, الإطارات، قطع غيار السيارات.

تأسيس شركة في تركيا

هل لديك استفسار بخصوص تأسيس شركة في تركيا؟

1 Step 1
keyboard_arrow_leftPrevious
Nextkeyboard_arrow_right
FormCraft - WordPress form builder

الاتحاد الجمركي للسلع الصناعية

الاستيراد والتصدير في تركيا

منذ عام 1995، وقعت تركيا على اتفاقية الاتحاد الجمركي مع دول الاتحاد الأوروبي، ووفقا للاتفاقية يجب أن تكون المنتجات التركية مطابقة للمواصفات مع المقتنيات المشتركة بينها وبين الاتحاد الأوروبي وذلك ينطبق على السلع الصناعية والمنتجات الزراعية المُصنعة.

*تحتل تركيا الآن المرتبة السابعة في قائمة واردات الاتحاد الأوروبي. وفي المستقبل، هناك فرصة جيدة لتصبح تركيا عضواً في الاتحاد الأوروبي.

*يستورد الأتراك بشكل رئيسي السيارات والذهب والبترول المكرر والكيماويات والآلات وغيرها.

كما تعتبر تركيا أيضًا جزءًا من الشراكة الأورومتوسطية التي تسمى  يوروميد Euromed ،

والتي تهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي في 16 دولة من منطقة البحر الأبيض المتوسط. لقد وقعت السلطات التركية العديد من معاهدات الإزدواج الضريبي حتى يتجنب المستثمرون الأجانب الإزدواج الضريبي.

استشارة مجانية
أنواع الشركات في تركيا

ضريبة القيمة المضافة (VAT)

تشمل إعفاءات ضريبة VAT عمليات تصدير البضائع والخدمات وأيضًا المصنعون المتعاقدون للعملاء في المناطق الحرة

الأوراق المطلوبة لتصدير أي شحنة لتركيا

  • التخليص الجمركي
  • بوليصة الشحن
  • شهادة المنشأ
  • لوائح التعبئة
  • شهادات التبخير للمنتجات الخشبية
  • الشهادات الصحية للمنتجات الغذائية
  • شهادات الجودة والتي يتم  طلبها في بعض الدول مثل الجزائر والمغرب والصين

الأوراق المطلوبة لاستيراد أي شحنة من تركيا

  • سجل تجاري أو صناعي
  • البطاقة الاستيرادية (إجازة الاستيراد)
  • البطاقة الضريبية
  • وثيقة دفع من قبل البنك (وثيقة تثبت تحويل قيمة الفاتورة خارج قطر المستورد)
  • تفويض عام للمخلص الجمركي مصدق من غرفة التجارة أو الصناعة

نصائح ومعلومات هامة حول الاستيراد من تركيا

قد يبدو لك من الوهلة الأولى أنك تحتاج إلى رأس مال كبير من أجل العمل في مجال الإستيراد والتصدير ولكنك تستطيع أن تبدأ مشروعك برأس مال كافى فقط لبدأ عملك ومن ثم توسيع نشاطك بعد دراسة السوق بشكل أفضل وأعمق عن طريق الخبرة وجمع المعلومات حتى تستطيع الحصول على عروض استيراد من تركيا بأقل النفقات الممكنة.

وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند البدء في الإستيراد من تركيا

– يجب عليك مراعاة معايير جودة المنتج ومدى تطابقها مع المواصفات المحددة وخلوها من تلاعب بعض الشركات والمصانع في الجودة حتى تضمن تواجدًا جيدًا في السوق المستهدف وإذا كنت لا تملك الخبرة الكافية في فحص بضاعتك المستوردة وتفتيشها فيمكنك الاستعانة ببعض من شركات الفحص وتفتيش البضائع المستوردة.

– أيضا من الأشياء الهامة جدًا والتي قد يغفلها البعض هي عدم ذكر بلد المنشأ أو مصدر المنشأ الأمر الذي يؤدي إلى رفض بضاعتك في الجمارك وتحميلك غرامة مالية، لذلك عليك الإنتباه لهذا الأمر جيدًا، فإذا كانت بضاعتك تم صناعتها في تركيا فلابد من وجود عبارة صنع في تركيا لتفادي أي مشاكل أو عقوبات.

تأسيس شركة في تركيا

هل لديك استفسارات أخرى؟ من فضلك تواصل معنا

+90 (551) 448 51 81

3 تعليقات

  1. hi sır
    we want to sent a big quantity of socks to KSA. .
    Are you shipping to there?
    ? we learned that the products can stay in the customs for 2 to 3 months. do you have any informations about that?
    Or can you be helpful about that issue?

    • Dear Ms. Shayma,
      Unfortunately, we do not provide customs broker services. But you can contact me directly via WhatsApp on this number 00905495258000, and I will try to help you regarding your issue.

  2. هذا مذهل حقًا. نص جيد جدا .. أنا أتفق مع المقال وبضع جمل هنا ، أنت تكتب الجملة جيداً ، أفهم ما تعنيه ، هذا سيبني رأياً في هذه المقالة لأنه يذكرني بشيء في الماضي في حياتي.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Post comment